كيفية صلاة الاستخارة ووقتها وكيف أعرف نتيجتها - معلومة سريعة

أهم التدوينات

الجمعة، 24 يوليو 2020

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها وكيف أعرف نتيجتها

أسباب صلاة الاستخارة

زوار مدونة معلومة سريعة في كل مكان، كثير منا قبل أن يبدأ في اختيار مجال أو زواج أو عمل في حياته الشخصية، دائمًا ما ينصحنا أهالينا بصلاة الاستخارة أولا، حتى نعرف هل سنرتاح في هذا القرار أم لا، وهنا لا بد من معرفة ما هي صلاة الاستخارة وكيفية صلاتها ومعلومات أخرى سوف نذكرها في باقي المقالة..


كيفية صلاة الاستخارة كيفية صلاة الاستخارة ووقتها‬‎  كيفية صلاة الاستخارة للزواج  كيفية صلاة الاستخارة خطوة بخطوة  كيفية صلاة الاستخارة للغير  كيفية صلاة الاستخارة عند الشيعة  كيفية صلاة الاستخارة ووقتها وكيف أعرف نتيجتها  شروط صلاة الاستخارة  دعاء الاستخارة الصحيح
كيفية صلاة الاستخارة للزواج - كيفية صلاة الاستخارة ووقتها ومعرفة نتائجها




ما هي صلاة الاستخارة ؟


صلاة الاستخارة ببساطة هو أن تطلب من المولى عز وجل أن يختار لك الأفضل لحياتك في المجال الذي تريد صلاة الاستخارة من أجله.
وهناك نصيحة عليك استشارة أهل الخبرة أولًا، وبعدها صلي الاستخارة ليختار لك الله الأفضل لك.
وصلاة الاستخارة لوحدها وليست مع الفريضة وفي وقت مختلف.



كيفية صلاة الاستخارة خطوة بخطوة ؟ 

طريقة صلاة الاستخارة للزواج؟


- تتوضأ الوضوء العادي، وتستحضر نية صلاة الاستخارة .


ماذا يقرأ في صلاة الاستخارة؟



- تصلي ركعتين والسنة أن تقرأ في الركعة الأولى بعد فاتحة الكتاب بسورة الكافرون(قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ)، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة سورة الإخلاص (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ).

- ثم تسلم في نهاية الركعتين وترفع يدك متضرعًا لله عز وجل وتدعي وتحمد وتثني على الله عز وجل بالدعاء، وتصلي على أفضل الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

- ثم تقول دعاء الاستخارة وهو كالتالي: 


دعاء الاستخارة الصحيح 

دعاء الاستخارة دون صلاة


سواء دعاء الاستخارة للزواج أو لأي مجال عمل أو دراسة 

عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ: إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ:اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي - أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ - فَاقْدُرْهُ لِي، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي - أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ - فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي به، ويُسَمِّي حَاجَتَهُ).

مثال تسمي الحاجة أي تقول اللهم إن كانت الخطوبة أو السفر أو العمل وهكذا...




هل يجوز صلاة الاستخارة للغير



لا يستخير أحد عن أحد، ويجوز للوالدين أو الغير أن يدعوا للشخص المراد في صلاته عند السجود وبعد الفراغ من التشهد والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.


متى يقال دعاء الاستخارة



اختلف الفقهاء في ذلك، قيل قبل السلام، وقيل بعد السلام من الصلاة، والأفضل قبل السلام، والله أعلم.


وقت صلاة الاستخارة


في أي وقت ما عدا أوقات النهي مثل من بعد صلاة النهي حتى شروق الشمس، فلا تصلى في هذا الوقت، ومن بعد صلاة العصر حتى المغرب.


كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة.



لا تنتظر نتيجة الاستخارة، ولكن ابدأ في الطريق الذي بدأت ترتاح من خلاله، فإذا كان خيرًا فستجد الأمور ميسرة، وإذا كان شر سوف يبعده الله عنك وترى نفسك لا تستطيع أن تكمل ما بدأت ..


ننصحك بالأتي:

فضل سورة البقرة يوميا في استجابة الدعاء وتحقيق الامنيات 

هل اسم ريماس ممنوع ؟ ومعنى الاسم












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad