فضل قراءة آخر آيتين من سورة البقرة قبل النوم - معلومة سريعة

أهم التدوينات

الثلاثاء، 16 مايو 2023

فضل قراءة آخر آيتين من سورة البقرة قبل النوم

فضل اخر ايتين من سورة البقرة، كما اعتدنا فى مدونة معلومة سريعة أن نوضح ونجاوب على جميع استفسارتكم ونشارك معاكم جميع الموضوعات التي ستطرح فى اذهانكم.

ومن هذه الموضوعات هو الموضوع الذي سنتحدث عنه اليوم وهو بعنوان فضل اخر ايتيتن من سورة البقرة وفي هذا المقال سنجاوب أيضا على متى تقرأ آخر آيتين من سورة البقرة؟ هل قراءة آخر آيتين من سورة البقرة من أذكار الصباح؟

فضل قراءة آخر آيتين من سورة البقرة قبل النوم


فضل اخر ايتين من سورة البقرة

تحتوي سورة البقرة على العديد من الآيات القيمة والمعاني العظيمة، ومن بين هذه الآيات هي آية 285 و 286. وقد ورد في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم أن هاتين الآيتين هما آخر آيتين من سورة البقرة، وأنهما تحملان معانٍ عظيمة وفضلًا كبيرًا.

في هذا المقال سنتحدث عن فضل آيتين 285 و 286 من سورة البقرة وما يمكن أن نستفيد منهما في حياتنا اليومية.

آية 285
تبدأ بكلمات "آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ"

تعليقا على هذه الآية، يمكننا أن نلاحظ أنها تحتوي على عدة معانٍ مهمة، ومنها:

1-الإيمان بالله ورسله: يذكر الله في هذه الآية أن الرسول آمن بما أنزل إليه من ربه، وأن المؤمنون يؤمنون بالله ورسله وكتبه. وهذا يعني أن الإيمان بالله ورسله هو أساس الإسلام وأول ما يجب على المؤمن أن يؤمن به.

2-عدم التفرق بين رسل الله: يذكر الله في هذه الآية أنه لا يجوز التفرق بين رسله، وأن جميعهم يأتون برسالة واحدة من الله تعالى. وهذا يعني أن جميع رسل الله هم أولياء الله ويجب علينا أن نحترمهم ونتبع رسالتهم.

3-الاستماع والطاعة لرسل الله: يذكر المؤمنون في هذه الآية أنهم سمعوا وأطاعوا، وأنهم يطلبون غفران الله، وهذا يعني أن الاستماع والطاعة لرسل الله هو واجب على المؤمنين، وأنه يجب عليهم أن يطلبوا الغفران من الله تعالى ويتوجهوا إليه في كل أمر.

آية 286 تبدأ بكلمات "لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ"

تعليقًا على هذه الآية، يمكن أن نستنتج العديد من المعاني والفوائد، ومنها:

1-عدم كلف النفس ما لا تطيق: يذكر الله في هذه الآية أنه لا يكلف النفس ما لا تطيق، وأنه يجب علينا أن نتحلى بالصبر والاحتساب في الأمور التي يشرعها الله علينا، وأن نتجنب المحرمات والمحظورات.

2- الاعتراف بالذنوب والخطايا: يذكر المؤمنون في هذه الآية أنهم يطلبون مغفرة الله، وأنهم يعترفون بأخطائهم وذنوبهم، وهذا يعني أنه يجب علينا أن نعترف بذنوبنا وأخطائنا، وأن نتوب إلى الله ونطلب مغفرته ورحمته.

3-التضرع إلى الله والاستغفار: يذكر المؤمنون في هذه الآية أنهم يتضرعون إلى الله ويستغفرونه، ويطلبون منه العفو والرحمة. وهذا يعني أنه يجب علينا أن نلجأ إلى الله في كل أمر، وأن نستغفره ونطلب منه الرحمة والعفو.

4-الاعتماد على الله والتوكل عليه: يذكر المؤمنون في هذه الآية أنهم يعتمدون على الله ويتوكلون عليه، وأنهم يطلبون منه النصر والتمكين، وأن نطلب منه النصر والتمكين في وجه الكفار والعدوان.

بالإضافة إلى ذلك، فإن آيتين 285 و 286 من سورة البقرة تحملان فضلاً كبيرًا عند قراءتهما وتدبر معانيهما.

ومن الأمور التي يمكن أن نستفيد منها في حياتنا اليومية هي:
  1.  أن نؤمن بالله ورسله ونتبع رسالتهم.
  2. أن نطلب من الله الغفران والرحمة، وأن نتوكل عليه في كل أمر.
  3. أن نتقبل قدر الله ولا نكلف أنفسنا ما لا تطيق.
  4. أن نعترف بذنوبنا وأخطائنا، وأن نتوب إلى الله ونطلب مغفرته.
  5. أن نتضرع إلى الله في الصعوبات والمحن، ونطلب منه النصر والتمكين.

فضل قراءة آخر آيتين من سورة البقرة قبل النوم

يعد قراءة آخر آيتين من سورة البقرة قبل النوم من الأعمال المستحبة في الإسلام، وقد ثبت في السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مَنْ قَرَأَ آخِرَيْ آيَتَيْنِ مِنْ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ" أي انها تكفيه من أي مكروه في تلك الليله.

متى تقرأ آخر آيتين من سورة البقرة؟

يمكن قراءة آخر آيتين من سورة البقرة في أي وقت من اليوم، ولكن من الأوقات المستحبة لقراءتهما هي قبل النوم، كما ذكر في السؤال السابق. كما أنه يمكن قراءتهما بعد الصلاة، خاصة صلاة الفجر وصلاة المغرب، وذلك استنادًا إلى الروايات النبوية التي تشير إلى ذلك.

اقرأ أيضا: فضل سورة البقرة يوميا في استجابة الدعاء وتحقيق الامنيات

ومن الأوقات الأخرى التي يمكن قراءة آخر آيتين من سورة البقرة فيها هي بعد قراءة القرآن الكريم، فقد ثبت في السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ آخر آيتين من سورة البقرة بعد كل مجلس للقراءة.

ومن الجدير بالذكر أن قراءة آخر آيتين من سورة البقرة ليست واجبة في أي وقت، إنما هي من الأعمال المستحبة التي يمكن للمسلمين الحرص على تطبيقها في حياتهم اليومية. كما يجب على المسلمين تدبر معاني هذه الآيتين وتطبيقها في حياتهم، والالتزام بأحكام الله تعالى ومنهجه في كل شيء.

هل قراءة آخر آيتين من سورة البقرة من أذكار الصباح؟

لا، قراءة آخر آيتين من سورة البقرة ليست من أذكار الصباح، إنما هي من الأعمال المستحبة التي يمكن للمسلمين الحرص على تطبيقها في أي وقت من اليوم، كما ذكرت سابقًا.

ومن أذكار الصباح التي ينصح بها النبي صلى الله عليه وسلم هي ما يلي:

1- قراءة آية الكرسي: فقد ثبت في السنة النبوية أن من قال آية الكرسي في الصباح والمساء حفظه الله من كل شيء.

2-قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين: فقد ثبت في السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ سورة الإخلاص والمعوذتين في الصباح والمساء.

3-الاستغفار: فقد ثبت في السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستغفر الله ثلاث مرات في الصباح والمساء، وقال: "من استغفر للمؤمنين والمؤمنات، كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة".

4- الدعاء: يمكن للمسلم أن يدعو الله في الصباح بما يشاء من الدعاء، فالدعاء سلاح المؤمن ووسيلته للتواصل مع الله تعالى.

وفي النهاية، فإن الأذكار والأعمال المستحبة في الصباح والمساء وفي أي وقت من اليوم تساعد المسلم على الاقتراب من الله تعالى وتحقيق السكينة والطمأنينة في النفس، وتحفظه على الذكرى بالله تعالى وتقوي إيمانه وعلاقته بالله، وهذا يساعد المسلم على العيش حياة صالحة ومباركة.

وفي النهاية، فإن آيتين 285 و 286 من سورة البقرة تحملان معانٍ عظيمة وفضلًا كبيرًا، ويجب علينا أن نتدبر معانيهما ونستفيد منهما في حياتنا اليومية، وأن نتعلم منها كيفية الاعتماد على الله والتوكل عليه في كل أمر. والله المستعان ولا تنسوا مشاركتنا استفسارتكم لنساعدكم بالرد عليه في مدونة معلومة سريعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad